الأطفال حساسون جدا لطرق تعاملنا معهم، لذالك يجب ان نكون حذرين فى طريقة التعامل مع الأطفال فهم سريعا ما يلتقطون منا أي تصرف خاطئ ويؤثر فى شخصياتهم، لذالك تعرفي منا سيدتي على أخطاء تقع فيها كل أم عند تربية طفلها الأسرة



هناك الكثير من الأخطاء الكثيرة والمتعددة التى تقع فيها كل أم عندما تتعامل مع طفلها الصغير وجميعنا ينسى ويتغافل بأن الطفل الصغير دائما بحاجه الى توجيه وتعتقد كل أم ان طفها لايفهم ولكن طفلك يفهم اللغة المشتركة من وهو فى رحمك فعليكى مراعاة كل كبيرة وصغيرة عند تعاملك مع طفك وأثناء تربيته وتوجيهه ولاتقعى فى اخطاء تسبب فى انشاء طفل معقدا او مريض نفسيا او كارة المجتمع واليوم من موقعنا جئنا اليكى عزيزتى لنخبرك هذه الأخطاء.

هناك 10 أخطاء تقع فيها كل أم عند تربية طفلها وتوجيهه

أقرئي له قصص العظماء

اجعلي قصص العظماء والصحابة و الخيال هي وسيلتك لتوصيل المعلومة وكذلك التربية بالقدوة لطفلك، لا تتوقفي عن قراءة قصة قبل النوم بدعوى أنك متعبة، أو تحكي له قصصاً دموية عن بطل خارق يجيد القتل مثلاً. 

انتي تعلمية ضعف الشخصية

أنت تدافعين عنه أمام جارتك حين تشكوه لك أو أمام والده وهذا خطأ لأنك تعلمينه عدم الإحترام و التمادي وكذلك ضعف الشخصية فيجب أن يقتلع شوكه بيديه.

حتي لا يلجأ الى الابتزاز

لا تخضعي لشروطه لكي يحل واجباته او لكى يتناو طعامة اولكى لا يبكي فهذه الطريقة تجعله يتمادى ويلجأ للابتزاز حين يكبر.

أحترام خصوصية الغير

لا تطلبي منه أن يقطف زهرة من حديقة الجيران دون علمهم ثم تحدثيه عن الأحترام و الأمانة واحترام خصوصية الغير فهذه ازدواجية مرفوضة في التربية.

أحضنية

ابذري حبك في قلبه واغرسيه حوله في كل لمحة و لمسة فأنت تخطئين حين تعتقدي أنه لازال صغيراً، ولا يفهم أو أنه قد كبر على التقبيل والاحتضان و الحب.

تعلم الكذب

أنت تشككين فى كل تصرفاته او تسيئين الظن وهذا سيؤدي به إلى تعلم الكذب.

لا تقولي له أنت فاشل

أنت تعيريه بفشله أمام الآخرين ولذلك سوف يكره الآخرين ويصبح ناقما عليكى ومنطوياً الصحيح أن يكون التنبيه بالخطأ بينك وبينه.

العقاب البدني

لا تجعلي العقاب البدني هو وسيلتك الوحيدة لأنه يؤثر على ادراكه و ذكائه اجعلي الضرب وسيلة أخيرة واختاري وسائل عقاب مناسبة لمستوى الذنب.

لا تنعتيه بما لا يحب

أنت تنعتيه بأسماء لا يحبها مثل أن تناديه: يا متخلف ياحمار وعليك أن تكفي عن ذلك فقد دعا الإسلام إلى أن ننادي أطفالنا بأحب الأسماء لهم.

أجعلية يتجاوب معكي

عندما تحادثيه وهو يحبو فأنت تظلين واقفة، وهذا خطأ يجب أن تجثي على ركبتيك وتنزلي إلى مستواه لكي يتجاوب معك وتبتهج نفسه.

ما رأيك ؟