يواجه الكثير من الرجال مشكلة القذف السريع أو ما يعرف بالقذف المبكر، فيعتبر هذا المرض أكثر الأمراض الجنسية أنتشارا فى العصر الحديث حيث أن 30٪ من الرجال يصابون بمرض سرعة القذف ، ويعتبر لهذا المرض تأثيرا نفسيا عند الرجال الذين يصابون بهذا المرض حيث يشعرون بالاحباط والشعور بالذنب تجاه زوجاتهم وفقدانهم لمتعة العلاقة الجنسية مما يسبب المشاكل الأسرية، لذالك فى هذا المقال سنعرض عليكم طرق علاج سرعة القذف عند الرجال وأيضا أسبابة. الثقافة الجنسية



ما هو سرعة القذف أو القذف المبكر؟

لقد أختلف العلماء على تعريف محدد لسرعة القذف أو القذف المبكر، ولكن يمكن تعريف القذف المبكر هو وصول الرجل للذروة وخروج السائل المنوي خلال مدة لا ترضي الطرفين، أو قذف المني أسرع مما يجب قبل أو مع بداية الجماع، ويعتبر القذف المبكر من المشاكل الجنسية الأكثر شيوعا حيث أنه يصاب بين 10٪ - 30٪ من الرجال كما وضحت الأبحاث المختلفة.

أنواع سرعة القذف

هناك نوعان للقذف المبكر تعرف عليهما:
  1. النوع الأول: وهو يكون منذ بداية الحياة الزوجية وليلة الدخلة مما يسبب مشاكل نفسية لدي الزوجين، ويمتد علاج هذه الحالة لفترة طويلة تختلف باختلاف السبب.
  2. النوع الثاني: وهو أن يكون الزوج طبيعيا ويصاب بهذا الاضطراب فى فترة معينة بعد الزواج ولكن فى هذه الحالة سرعان ما يعود لحالته الطبيعية.





أسباب والعوامل المؤدية لسرعة القذف

الأسباب الدقيقة لسرعة القذف ما زالت مجهولة لدي العلماء حتي اليوم، ومن المعروف أن سرعة القذف أو القذف المبكر قد يحدث نتيجة لأضطراب نفسي أو بسبب عوامل بيولوجية قد تكون السبب فى حدوث هذا الأضطراب.

الأسباب النفسية:

  • الرغبة في القذف المبكر فى مرحلة الشباب عند المضاجعة أو ممارسة الأستمناء (العادة السرية) أو أي ممارسات أخري كان يرغب فيها الشاب الأنتهاء سريعا حتي لا يراه أحد.
  • الإحساس بالذنب عند ممارسة علاقة غير شرعية مما يؤدي الى إنهاء المضاجعة بشكل سريع.
  • ضعف الانتصاب فعند الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب أو عدم القدرة على الحفاظ على الأنتصاب لفترة طويلة، يرغبون بالقذف المبكر خلال فترة الأنتصاب. علاج ضعف الانتصاب
  • "القلق" الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق "Anxiety disorders" يصابون بسرعة القذف، او من يعانون من القلق باسباب أخري.
  • زيادة الشهوة عند الشباب قبل الزواج فى مرحلة المراهقة ، حيث يعاني بعض الشباب في بداية الزواج  فى فترة شهر العسل بزيادة الشهوة وبسبب هذه الزيادة تؤدي الى سرعة القذف ولاكن سرعان ما تختفي هذه المشكلة ويعود الرجل الى طبيعته.
  • المشاكل فى العلاقة الزوجية: إذا كان ظهور مشكلة القذف المبكر فى العلاقة الزوجية ولم تكن موجوده من قبل فى اى علاقة أخري فقد يكون هناك مشكلة بين نوعية العلاقة بين الزوجين.
  • ممارسة الجنس بشكل خاطئ قد يكون سببا فى حدوث مشكلة القذف المبكر، لذالك ننصح الزوج بمعرفة الأوضاع الصحيحة وتعلمها وأيضا تعلم الأوضاع التي تؤخر القذف.
  • الضغط النفسي: قد يؤدي الى عدم التركيز بالعلاقة الجنسة مما يؤدي الى سرعة القذف.

الأسباب البيولوجية:

  • إذا كان الأضطراب أو مشكلة القذف المبكر موجوداً دائما فيبدو أن المشكلة بيولوجية.
  • اضطرابات في غدة البروستاتة أو الإحليل.
  • مستويات هورمونات غير سليمة.
  • الإقلاع عن المخدرات.
  • اضطرابات في جهاز الأعصاب المركزي.
  • اضطرابات فى الغدة الدرقية.

تشخيص سرعة القذف

  • كما وضحنا سابقا أن سرعة القذف هو عدم رضا أى من الزوجين عن العملية الجنسية ، فاذا كان هناك عدم رضا عن العملية الجنسة أو وصول الزوج للزروة قبل زوجته فيجب عليه البحث عن حل لهذه المشكله لتجنب الشعور بالذنب وحدوث المشاكل الاسرية والتي تهدد بأستقرار الأسرة.
  • إذا كان هناك مشكلة بالانتصاب فيتم عمل فحص هرمونات الجنس الذكرية "التيستوستيرون" فى الدم وتشخيص المشكلة.


مضاعفات سرعة القذف - القذف المبكر

  • لا يحدث فى الغالب مضاعفات صحية ولكن تنحصر المضاعفات فى المشاكل النفسية والاجتماعية.
  • يحدث نتيجة لعدم الرضا من العملية الجنسية توتر فى الحياة الزوجية وما يصاحبة من مشاكل تؤثر سلباً على أستقرار الاسرة.

علاج القذف السريع - القذف المبكر - علاج سرعة القذف

الأستمناء: يعتبر الأستمناء من الحلول لزيادة الوقت قبل القذف فى العملية الجنسة، حيث أن الأستمناء قبل العملية الجنسية سيؤدي الى الاطالة فى الوقت قبل حدوث القذف التالي.
تقنية الضغط: عند الشعور بأقتراب القذف يتم اخراج القضيب ويتم الضغط على المنطقة التي تصل بين رأس القضيب وجسم القضيب وهذا يساعد فى تراجع الأنتصاب وتخفيف الشعور بالقذف ، ومع أستمرار هذه العملية خلال العملية الجنسية أكثر من مره يساعد على التحكم فى عملية القذف.
تقنية التوقف والبدء: عند الشعور بأقتراب القذف يتم أخراج القضيب والتوقف لبعض الوقت حتي زوال الرغبة فى القذف.
تمارين كيجل: وتعمل هذه التمارين على تقوية عضلات الحوض مما يساعد على التحكم فى سرعة القذف.



العلاج الدوائي لسرعة القذف - أدوية علاج القذف السريع

يستعمل العديد من أدوية مضادات الأكتئاب والمراهم المخدرة فى علاج سرعة القذف.
مضادات الأكتئاب: لوحظ عند استخدام أدوية مضادات الأكتئاب تأثير على تأخير سرعة القذف مما جعلها إحدي الأدوية الأساسية فى عملية تأخير سرعة القذف.
مراهم التخدير: تعمل العديد من مراهم التخدير الموضعي على فقدان الإحساس فى القضيب ممكا يؤدي الى تأخير القذف وهناك أعراض جامبية للمراهم مثل أنخفاض المتعة الجنسية والحساسية الموضعية.
الواقي الذكري: هناك أنواع من الواقي الذكري التي تحتوي على مخدري والتي يكون لها تأثير مخدر على مقدمة العضو الذكري والتي تؤثر على عدم الشعور بالعضو مما يساعد على تأخير عملية القذف.
العلاج النفسي: يساعد العلاج النفسي الى تخفيف التوتر وعلاج القلق الذي يكون سببا فى حدوث سرعة القذف.

ملخص:
إن القذف السريع حالة شائعة ويحدث نتيجة للعديد من الأسباب، وبالطبع علاج هذه الحالة يحدث عند معرفة العوامل المسببة، ويتطلب العلاج الجرأة والتفاهم بين الزوجين.
ما رأيك ؟