مفارش الأسرّة تشكّل نقطة جذب رئيسة في ديكور غرف نوم الصغار كما الكبار، ما يستدعي اختيار نقوشها وألوانها بعناية شديدة، وبما يتناسق والجو العام للغرف، بدون تجاوز أمر خامته. عن كيفية اختيار مفارش الأسرّة في غرف نوم الصغار كما الكبار. ديكور



من موقعنا ننصح باختيار أغطية الأسرّة ذات النقوش امريحة والمبهجة والألوان الفاتحة على أن تكون ذات جوده عالية وصحية أمّا الوسائد الرئيسة فيستحسن أن تكون سهلة التنظيف. من جهة ثانية، لا تقنع مفارش الأسرّة المزخرفة بصورة مبالغ فيها، كتلك المزينة بأحجار الكريستال واللؤلؤ والخرزأو تلك المشغولة من "الدانتيللا" الدوسري، فعلى الرغم من أنّها تقرّ بجمال إطلالة الأخيرة، إلا أنّها تعيب عليها البعد عن الراحة والعملية في الاستخدام اليومي، لذا تحصرها بغرفة نوم العروس ولمدة قصيرة تالية لزواجها.
وتدعو الدوسري إلى الانطلاق في اختيار مفارش الأسرّة من القاعدة الرامية إلى أن الفخامة تكمن في بساطتها معلّقة أهمية على ضرورة تناغم هذه المفارش وطراز ديكور غرف نوم الصغار والكبارعلى أن يستهل السؤال عن جودتها وراحتها عند التمدد على الأسرّة، قبل اختيار شكلها ولونها .

في الطراز العصريّ



  • يقتصر عدد الوسائد الخارجية على زوجين، أو أربع أزواج كحد أقصى.
  • تقلّ النقوش المتصلة بمفرش السرير العصري، وتحتل التصاميم المعدّة من أقمشة بألوان سادة الصدارة في هذا الطراز.
  • يرتفع مفرش السرير عن المرتبة.

في الطراز الكلاسيكي



لا تُغطّى قوائم السرير الخشبية الفخمة بالمفرش.
يتمّ اختيار وسادتين كبيرتي الحجم مطابقتين للتنورة، علماً أن مجموع عدد الوسائد الخارجية يسجّل ست أو ثماني وسادات، على أن تكون بأحجام وأشكال  منوعة وأقمشة منوعة.
ينسدل مفرش السرير على الأرض من خلال قطعة قماش مزركشة تسمى بــ"تنورة السرير"، أو "كشكشة السرير"، أو "الستارة"، بحيث تتمركز تحت المرتبة في الغالب على حافة السرير، علماً أن دورها تزييني بحت. ويفضل أن تصمّم "التنورة" من قماش الستارة عينه.





في كلّ غرفة...

لاختيار الألوان المناسبة لمفارش أسرّة غرف نوم الكبار والصغار


نسيج مفارش الأسرّة

تتعدّد صنوف نسيج مفارش الأسرّة، منها:


  • الحشو المصنوع من القطن أو الصوف أو "البوليستر"، وكلّها أقل تكلفة وأسهل في الغسيل مقارنة بالوبر الطبيعي أو الريش، وتبدو الأفضل من ناحية التدفئة.
  • نسيج من وبر الأوز أو البط أو أنواع أخرى من الريش يستخدم للتدفئة، وذلك عند جانب الحشو في المفارش واللُحُف. لكن، لا ينصح به للذين يعانون من الحساسية.
  • نسيج مخلوط من صنوف القطن أو القطن و"البوليستر"، وخصوصاً في الملايات.

في غرفة نوم المواليد:

اعتمدي أي لون من ألوان "الباستيل" الفاتحة، كأصفر الليمون الحامض والزهري الفاتح والأزرق السماوي وأخضر التفاح لمفرش سرير المولود، مع السؤال عن النوع الصحي المضاد للبكتيريا، النوع الذي يسمح بدخول الهواء داخل نسيج الغطاء تفادياً للاختناق.

في غرفة نوم الأولاد والبنات:

 ادعي أطفالك إلى مشاركتك في خيار مفارش أسرّتهم، علماً أن مندرجات اللونين الزهري والليلكي، كما النقوش الناعمة، مناسبة لغرفة البنات. بدورها، تبدو مندرجات الأزرق والأصفر والبرتقالي الفاتح مثالية لغرفة نوم الأولاد.

فى غرف النوم الرئيسة:

اختاري ألواناً فاتحةً للأغطية الداخليّة، على أن تكون مشغولة من القطن الناعم. أمّا للأغطية والوسائد الخارجية، فلتكن الألوان مغايرة، ومنسجمة وديكور الغرفة، مع البعد عن النقوش الكثيفة الصاخبة.
إن غرفة النوم الرئيسية ملاذ للراحة والاسترخاء، لذا يحلو الأزرق أو الأخضر لمفرش سريرها.
















ما رأيك ؟