الأطفال هم فى فصل الشتاء الأكثر عرضة للبرد وبالأخص فى الأماكن الظاهرة من أجسامهم، كالأذن والرأس فهما أكثر المناطق تعرضاً لإلتهابات والأمراض لذا يجب تدفئتهما بقبعات تغطي المنطقتين، فينصح بوضع قبعة على رأس الطفل، وذلك لأنَّ الجسم عن طريق الرأس يفقد كثيراً من حرارته . أناقة وأزياء



أهم النصائح لتدفئة طفلك الرضيع في الشتاء:



  1. يستحسن أن تكون الملابس فضفاضة، حتى يستطيع الطفل التحرُّك بحريَّة من دون عائق.
  2. يجب أن تكون ملابس الطفل في داخل البيت خفيفة ودافئة  وينصح بتغطية جسمه ورأسه جيداً، مع مراعاة عدم تلبيس الطفل ملابس كثيرة، لكيلا ترتفع درجة حرارته أكثر من اللازم.
  3. يجب عند تحميمه تجهيز كل ما يحتاجه الطفل من اغراض و ملابس  قبل بدء الاستحمام، وتخصيص غرفة دافئة لذلك، وعند الانتهاء من الحمام يجب تجفيف الطفل جيداً، وبخاصة الرأس.
  4. يفضل أن يوضع سرير الطفل إلى جانب أحد الجدران الداخليَّة للغرفة، (الجدران الداخليَّة التي تقسم الشقة إلى غرف) والابتعاد عن الجدران الخارجيَّة لانها تكون الاماكن الأكثر برودة.
  5. يجب ألا يكون هواء الغرفة جافاً، فيفضل وضع وعاء ملىء بالماء بجانب المدفأة، أو في إحدى زوايا الغرفة لترطيب الهواء.
  6. يجب ان يتم نقل الطفل من غرفته إلى غرفة أخرى دافئة مرَّة في اليوم على الأقل، من أجل فتح نوافذ غرفته حتى يستطيع دخول الهواء النقي إليها.
  7. يفضل أن يرتدي طفلك قبعة ومعطفاً شتوياً عند الخروج من المنزل، لتدفئته وعدم تعرِّضه للهواء البارد.
  8. ينصح بتغطية الطفل بغطاء دافئ عند النوم ، ولكن خفيف، لكيلا تقيِّد حركته، كوني حذرة تجاه نوع الغطاء، فالغطاء يجب ألا يمنع التنفس، خاصة مع الأطفال أقل من سنة.
  9. إن كان طفلك أقل من 6 أشهر، يجب أن يرتدي غطاء للكفين والرأس  ويجب أن تقومي بتدفئته جيداً خارج المنزل.
  10. احرصي على أن تكون درجة الحرارة داخل المنزل واحدة، فلا تعرِّضين طفلك لتغيير في درجات الحرارة.
  11. ينصح تجنُّب الخروج بالطفل قدر الإمكان، في ساعات الليل والمساء الباردة.
  12. يفضل أن تكون ملابس طفلك من القطن.







ما العمل في حالة اصابة الطفل بالبرد؟



  1. يجب ان تستخدمى ميزان الحرارة، إذا وجدت أنَّ درجة حرارة الطفل أقل من 36 درجة مئوية، انزعى بعض ثياب الطفل وتقربه من جسمها تحت الملابس، قومي بتدفئةالغرفة وبتدفئته
  2.  وبعد مرور ساعة يجب الفحص والتأكد من أنَّ الطفل اصبح خاملا ودرجة حرارته قد ارتفعت.
  3. وانه يستجيب ببطء وأنَّ بكاءه ضعيف،  ويكون طوال اليوم في حالة نعاس ، أو أنَّه لا يتوقف عن البكاء، يجب أن تفحص درجة حرارته.




















ما رأيك ؟